خلاصة تجارب

تطوير الذات والتنمية البشرية.. إليكك 9 نصائح ذهبية!

تطوير الذات والتنمية البشرية ليس بالضرورة أن يكون للمصطلحان معاني مثقلة بالكثير من أفكار التغيير. على العكس تماماً من الممكن أن تكون عدد من الخطوات البسيطة الهادفة لتحسين ما تمتلكه من إمكانيات بالفعل. التركيز على هذه الخطوات أساسي من أجل تحقيق ما ترجوه من غايات .

بالرغم من كل ذلك إن أكثر ما ستحتاجه ضمن هذه الرحلة المثيرة والمليئة بالتحديات هو الصبر والإرادة. فعوضاً عن جلوسك ضمن فراغ مستقبل مجهول الهوية، انظر إلى ذاتك، واتبع هذه النصائح التي على الرغم من بساطتها فهي بغاية الفعالية .

تطوير الذات والتنمية البشرية بهذه الطرق البسيطة :

1 – عليك التحلّي بإرادة صادقة للبدء بالعمل الجاد:

تعتبر هذه القاعدة الأهم في الحياة لأجل تطوير الذات، فإذا أردت شيء يجب عليك أن تعمل بكل جد لتحصل على ما تريد، كما أن ذلك لا يعني أبداً إهمالك لجوانب حياتك الأخرى، عليك البدء بموازنة جميع جوانب الحياة .

2 – تأكد من ألا يخلو محيطك من أصدقاء جيدون:

فمشاركة أي عبء تمر به يعتبر الخطوة الأولى لتخفيف هذا العبء، لذلك عليك التأكد من أن يكون محيطك مليء بعدد من الأصدقاء والعلاقات الداعمة لك، وبالأخص هؤلاء الذي تثق بخبرتهم في الحياة .

3 – لا تضيع وقتك بالمبالغة في التفكير وتأقلم مع الظروف الراهنة :

في الكثير من الأوقات من الطبيعي جداً أن نصطدم ونمر بتجارب صعبة، كفقدان شخص تحبه، أو ترك وظيفة ما، فعوضاً عن خلق دراما لا داعي لها في حياتك اقبل الأمر كما هو.

تذكر فقط : أن ما تركز عليه يحدث !

4 – استغل وقتك بحكمة :

بالتأكيد أوقاتنا ليست ضمن حدود السيطرة الخاصة بنا. ولكن ما علينا أن ندركه جيداً أن هذه الحياة ستعاش مرة واحدة فقط، لم لا نستغل هذه الأوقات بأشياء تجعل هذا الوقت يمر بكل فائدة وحكمة.

5 – عليك أن تكون جاداً وحازماً :

من الممكن جداً أن تكون من الأشخاص الذين يحزمون على فعل شيء ما ثم يتراجعون بعد مضي وقت قصير، عليك بداية التشبث بالإرادة وفي حال أخذت عهداً عليك الالتزام به، الأمر الذي سيزيد ثقتك بنفسك.

6 – كن حيث تسعد !

لا نقصد هنا بالضرورة المطعم أو المقهى، بل على وجه الخصوص نقصد هنا المكان الذي تنعم به بالحب، وتشعر به بالسعادة والحيوية، أي المكان الذي ترغب بالانتماء إليه.

7 – كن مستعداً لأي شعور :

في رحلة الحياة ستقابل الكثير من المشاعر كالشك، والخوف، والسعادة. ومن المهم جداً أن تتعامل مع هذه المشاعر وتعلم تداعياتها، وبعد ذلك تتعامل معها بطريقة سليمة لا بمقاومتها.

8 – اسعد وساعد الناس من حولك :

لا يهم حجم المساعدة، ولا نوعها، ولا لمن ستقدمها، سواء لغريب مار في الشارع، أو لفرد من العائلة، أو لصديق. المهم أن تكون بالقرب من يحتاج إليك.

وتعد هذه الطريقة من أفضل الطرق لتنمية الذات، فالنفع هنا لا يعود على من تساعده فحسب، بل يعود إليك أيضاً، فحين تساعد ستشعر بجوهر وجودك وقيمتك الحقيقية.

9 – تمتع بهذه اللحظة :

تعد وسيلة رائعة جداً لتحسين ذاتك، حيث أنك عندما تنعم باللحظة ستشعر بقيمة الأشياء من حولك، وستشعر بالجمال الحقيقي في أبسط الأشياء، لذا ما عليك فعله هو التركيز في الحاضر فقط .

وأخيراً يمكن لأي شخص يشعر بقيمة هذه النصائح ويعمل بها أن ينعم بحياة رغيدة وسعيدة. ليس فقط لأجل تطوير الذات بل لأجل استقرار حياتك ضمن مسار السعادة .

تعرف على أهم المهارات التي يطلبها سوق العمل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى