البلدان الإسلامية

نشأة دولة الأدارسة في المغرب الأقصى

نشأة دولة الأدارسة , هل أنت مفتون بتاريخ المغرب؟ هل لديك اهتمام خاص بالتراث والثقافة الإسلامية؟ إذن هذا المقال يناسبك! فيه نستكشف الدولة الإدريسية وأثرها على المنطقة. سنلقي نظرة على تاريخ المغرب الأقصى، وكيف ساهمت في اثراء تاريخه أسرة الإدارسة. فاستعد للغوص غمار في رحلة لا تصدق عبر التاريخ المغربي!

مقدمة للأسرة الإدريسية

كانت السلالة الإدريسية أو الأدارسة (بالعربية: الأدارسة الأدريسة) سلالة عربية مسلمة من 788 إلى 974، وحكمت معظم المغرب الحالي. وظهرت الدول المتنافسة في مغرب الأقصى (المغرب الحديث تقريبًا وغرب الجزائر) بعد عقود قليلة من ظهورها.

سلالة الإدريسين، وتسمى أيضًا الإدريسين، سلالة عربية مسلمة حكمت المغرب من 789 حتى 921.

المؤسس وهو إدريس الأول (إدريس بن عبد الله) . ساهم في ظهور دولة مغربية مستقلة عن الخلافة في المشرق، وهي إمارة الأدارسة و سميت عاصمتها في حينها فاس.

أصل سلالة الإدريسيين

تأسست الأسرة الإدريسية عام 788 على يد إدريس الأول، وهو عربي مسلم ينتمي إلى السكان الأمازيغ. في ذلك الوقت، كان هناك العديد من الدول المتنافسة في مغرب الأقصى (المغرب الحديث تقريبًا وغرب الجزائر)، وكان الإدريسيون قادرين على توحيد معظمهم تحت حكمهم. كان هذا الحدث المهم بمثابة أول توحيد لمغرب الأقصى ومهد الطريق لسلالات ودول لاحقة تتمحور حول المغرب. وصلت السلالة إلى ذروتها تحت حكم الوليد الأول (883-912)، الذي غزا معظم أيبيريا وجزء كبير من شمال إفريقيا. ومع ذلك، قُتل الوليد الأول في حملة عسكرية عام 912 وسرعان ما تفككت الإمبراطورية. سقط المغرب العربي في أيدي الحماديين عام 1048 والإباضيين عام 1072. وأطيح الموحدين عام 1147 بآخر حكام الأسرة الإدريسية، عبد المؤمن.

الإدريسيون وفاس

أسس الادريسيون فاس كعاصمة لهم وأصبح المغرب بعد ذلك مركزًا للتعليم الإسلامي خاصة بعد تاسيس جامعة القرويين والتي تعد اول جامعة في العالم. كما بلغت الدولة ذروتها في عهد إدريس الثاني، الذي غزا معظم مغرب الأقصى (المغرب الحديث تقريبًا وغرب الجزائر). ومع ذلك، تم تقسيم الدولة في النهاية إلى ثلاث دول متنافسة. وذلك نظرا للوهن والتفرقة والضعف.

نشأة دولة الأدارسة : انتشار الدولة الإدريسية في المغرب

كانت الدولة الإدريسية في المغرب إمبراطورية قوية بلغت ذروتها في أواخر القرن الثامن. سلالة الإدريسيين أسسها إدريس الأول. امتدت الدولة الإدريسية في أوجها من سوس في جنوب المغرب إلى وهران في الجزائر.

تأسست الدولة الإدريسية بفضل السابقة التي أرستها السلالة الأموية. كان الحكم الأموي ضعيفًا وغير مستقر، وكانت هناك العديد من الثورات التي قادتها قبائل البربر في مغرب الأقصى. أدت هذه الثورات إلى ظهور دول أو إمارات مغربية مستقلة عن الخلافة في المشرق، بما في ذلك الإمارة الإدريسية.

يجادل المؤلف بأن عدم استقرار الحكم الأموي أدى إلى إفلاس الدولة المغربية. استند السلطان إلى وضعه كقائد / زرز / سليل من النبي الإدريسي. ومع ذلك، عندما لم تعد هناك حكومة مركزية قوية تدعمه، جعله هذا عرضة لهجمات منافسيه.

أثر الإدريسيين في المجتمع المغربي

كان الإدريسيون يُعتبرون تقليديًا من مؤسسي الدولة المغربية الإسلامية الأولى، مما مهد الطريق للسلالات والدول اللاحقة المتمركزة في جميع أنحاء المغرب. في حين مهد الإدريسيون الطريق لبروز المسلمين في البلدات المغربية وعبر غرب إفريقيا ككل، ازدهر الإسلام في المغرب خلال عهد السلالة السعدي والعلوي. تجادل هذه الورقة بأن سلالتي الشريف السعدي والعلوي أنهتا الدورة الخلدونية داخل المغرب من خلال تطويرهما لعقيدة سياسية ركزت على الوحدة الإسلامية. أدت هذه الثورات إلى ظهور دول أو إمارات مغربية مستقلة عن الخلافة في المشرق، بما في ذلك الإمارة الإدريسية.

نشأة دولة الأدارسة : صعود وسقوط سلالة الإدريسيين

ظهرت الدول المتنافسة في مغرب الأقصى (المغرب الحديث تقريبًا وغرب الجزائر) بعد عقود قليلة من تأسيسها، بدأت الإمبراطورية في التدهور وبحلول عام 1004، حيث دمرها المرابطون تمامًا.

تراث الإدريسيين في المغرب

مع عاصمتها في دولة إدريس في قلب المغرب العربي، مارست السلالة درجة كبيرة من النفوذ السياسي والعسكري على المنطقة. يُنظر إلى الإدريسيين على نطاق واسع على أنهم أول دولة علوية هاشمية في التاريخ الإسلامي

في نهاية المطاف، أطيح بالإدريسيين من قبل السلالة الفاطمية عام 974. ومع ذلك، لا يزال من الممكن رؤية إرثهم في المغرب اليوم. على سبيل المثال، لا تزال مدينة فاس تُعرف باسم “مدينة الإدريسيين”.

خلاصة

كانت سلالة الإدريسيين سلالة عربية مسلمة قوية حكمت المغرب من عام 789 حتى 921. تأسست هذه الأسرة على يد إدريس الأول، الذي أصبح أول حاكم لهذه السلالة. كان إدريس قائداً عسكرياً قاد ثورة ناجحة ضد السلالة الأموية. كان الإدريسيون قادرين على توسيع قوتهم والوصول إلى جميع أنحاء المغرب الحالي وأجزاء من الجزائر. من خلال عقيدتهم السياسية وتطورهم للعاصمة، أنهت الأسرة الحاكمة الدورة الخلدونية داخل المغرب. كان الإدريسيون قادرين على زيادة ثروة وقوة المغرب مع توسيع نطاق وصوله إلى شمال إفريقيا. في الختام، كانت الدولة الإدريسية سلالة عربية مسلمة قوية وناجحة أنهت الدورة الخلدونية في المغرب.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى