مال و أعمال

أسرار فن التدبير.. تخفيض النفقات الخاصة بك

أسرار فن التدبير مهمة فمن منا لا يملك رغبة الشراء !

 وهنا على وجه الخصوص هذا السؤال لك سيدتى، فمن هي التي لا ترغب بشراء العديد والكثير من الأشياء الجميلة. وبالأخص تلك المعروضة في متجرك المفضل وبنفس الوقت من منا لا تملك برغبة تخفيض النفقات.

فهذه الرغبة موجودة لدى كل سيدة حتى وإن لم تكن هناك أي حاجة لأي غرض معروض. وهنا تتوالى السلسلة المعتادة، والتي هي شراء ما لا يلزم، أي الشعور بواجب اقتناء بعض من القطع التي لا داعي لها. ثم تأتي مرحلة الندم على ذلك.

ولكن بعد الآن لا داعي لتكرار هذه السلسة في حياتك. و بقراءتك لهذه السلسلة سينشأ لديك الدافع الأولي لكسر قيود هذه السلسلة.

الخطوة الأولى لتخفيض النفقات :

على الرغم من أن الإغراء والرغبة بالشراء لا يعد بالأمر السهل إلا أنه لا يمكن اعتباره أمر مستحيل، فهو ممكن.

ويمكن أن يبدأ أي شخص من نفسه، فبالإعتماد على أسرار فن التدبير وبالإرادة الشخصية تكمن الخطوة الأولى لذلك، فعليك أن تملك إرادة لفعل كل ما يلزم من أجل أن تحظى بحياة سعيدة تسودها القناعة أولاً. ففي حال كنت من الأشخاص أصحاب الإرادة القوية والقناعة لا يجب عليك حينها اللجوء إلى أي حيلة لتتمكن من تحديد أي شيء في حياتك. أما إذا كنت من أصحاب الإرادة الضعيفة فابدأ بهذه الحيلة.

حيلة لتخفيض النفقات :

وبحسب عدد من الباحثون ضمن جامعة رايس في مدينة هيوستن الأمريكية، فهناك لعبة ذهنية يمكنها المساعدة في هذا الموضوع، بحيث يمكن بممارستها التحكم بعمليات الشراء غير الضرورية.

نُشرت هذه الدراسة في أيار الماضي، وببساطة يمكن تمثيلها ببساطة التفكير بكل ما يملكه المرء بشكل سابق قبل أن يقدم على أي عملية للشراء. ويمكن باتباع هذه اللعبة أن تقل رغبة شراء الأشياء غير الضرورية بما يقارب ال 14 بالمئة.

نتائج هذه الحيلة بتخفيض النفقات :

بيّن المؤلف الرئيس للدراسة أوتبال دولاكيا الأستاذ في علم التسويق لجامعة رايس أنه يفضل نتائج هذه الحيلة. فهو يرى بأن التفكير في المقتنيات السابقة لدى أي مرء من أفضل طرق التفكير التي تم نشرها سابقاً .

فمثلاً عند التفكير بالكم أيضاً يمكن لذلك أن يؤدي دوره الإيجابي في هذا الموضوع وأن يهدأ الرغبة في الشراء كالتفكير بالملابس، المكواة، الطباخة. وغيرهم العديد من المقتنيات الخاصة بكل فرد.

وبعد قيام العديد من المشاركين بهذه التجربة بمشاركة هذه الحيلة والتفكير بآخر ما تم استخدامه ضمن مقتنياتهم الخاصة. أصبح الأمر لديهم أقل اهتماماً كما أصبحوا أقل إغراء لشراء أشياء جديدة.

مدى فعالية هذه الحيلة في تخفيض النفقات :

تم عرض على المشاركين في هذه التجربة عدد من القطع الجميلة المميزة : ساعة من الستانلس ستيل، علبة من الشوكولاتة، كرسي، سترة، أداة لصنع القهوة.

وتم وضع هذه القطع الخمس وسؤالهم عدد من الأسئلة متعلقة بتقدير سعر كل قطعة من القطع السابقة، ومدى رغبتهم بشراء أي قطعة منها. وبعد مرور ما يقارب بضع ثوان بالتفكير في مقتنياتهم الخاصة كانت الإجابات الأغلبية مرضية والرغبة قليلة في شراء واقتناء أي شيء جديد حتى وإن كان مميز وقطعة جميلة جداً.

وفي النهاية ما علينا إدراكه أنه قبل شراء أي شيء جديد عليك التفكير ولو للحظات قليلة بما تملكه بالفعل. وهل أنت بالفعل بحاجة لإضافة شيء جديد لمقتنياتك الخاصة. حتى أنه عليك أن تحسب للمساحة التي سيشغلها ذلك الشيء ضمن منزلك. وهذه الأفكار ستكون بالطبع كفيلة بحفظ مساحة ضمن منزلك. ونقود في جيبك أي ستتمكن وبكل راحة من تخفيض النفقات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى