مهارات وفنون قتالية

لماذا عليك تعلم فنون القتال؟

أهمية تعلم فنون القتال والدفاع عن النفس

تعلم فنون القتال مهم، فقد يتعرض أي شخص للهجوم من قبل الآخرين ، مما قد يسبب له ضيقًا وإزعاجًا كبيرين ، أو أذى نفسيًا وجسديًا. لذلك ستكون لدى الشخص الرغبة في تعلم فنون الدفاع عن النفس لمساعدته على القتال أو الدفاع عن النفس ، وفنون الدفاع عن النفس كثيرة جدا ومختلفة . فهناك طرق عديدة لفنون الدفاع عن النفس . وهناك من نيفضل وعا معينا على آخر ، لكن هذا لا يعيق التعلم والإتقان . وهذا هو أهم ماتتطلبه معرفة فنون الدفاع عن النفس وتعلمها.

تعلم فنون القتال… كيف؟

لكي تتعلم أي فن قتالي ، يجب أن تركز على ثلاث نقاط أساسية. وهي أن تجد المعلم المناسب ليعلمك ، وأن تتوفر لديك الرغبة القوية والتصميم الكافي على التعلم والدفاع عن النفس ، والأهم هو إيجاد الفن المناسب الذي تفضله وترغب فيه ، والذي يتناسب مع شخصيك وعمرك . ومن أهم الفنون التي تساعد في القتال والدفاع عن النفس:

الكاراتية

هي رياضة قديمة نشأت في اليابان وهي من أشهر الرياضات القتالية . تصنف كرياضة هجومية ودفاعية حيث تعتمد كليًا على الساقين واليدين والركبتين ، دون استخدام أي أسلحة قتالية سواء أكانت نارية أو بيضاء. يتضمن الكاراتيه نوعين من الرياضات ، الكيهون وهو الإجراء الأساسي للكاراتيه. والكاتا وهي عبارة عن سلسلة من الحركات المستمرة حسب تنسيق دقيق يتم استخدامه في الغالب للعروض.

تعلم فنون القتال كالجودو

رياضة قتالية هجومية ودفاعية، تعتمد على المصارعة بالأيدي والاشتباك الجسدي، وعلى طرح المنافس أرض. ويجب أن يتحكم المصارع بحركة الخصم ويشل حركته بعد طرحه على الأرض ليتحقق له الفوز.

الأيكيدو

وهي رياضة يابانية، أسسها موريهه أويشيبا، والذي يعتبر خلاصة دراساته لفنون الدفاع عن النفس. هي دفاعية أكثر منها هجومية وتعتمد على استغلال نقاط ضعف الخصم واستغلال اندفاعه، كذلك هي رياضة تعتمد على الذكاء وسرعة البديهة وصفاء الذهن.

الجيوجيتسو

المعنى الحرفي «فن الليونة» أو «الطريق للخضوع»، وهو الاسم الذي يطلق على مجموعة من أنماط الفنون القتالية اليابانية. رياضة تعتمد على القتال الأرضي بشكل كبير، تعتبر رياضة دفاعية أكثر منها هجومية ، فأغلب حركات الجيوجيتسو تعتمد على القاء الخصم أرضاً وتثبيته، فهي تشبه الجودو بشكل كبير وبعض الحركات تكون خطيرة وتعتمد على كسر عظام المهاجم وعدم إفلاته إلا بعد التأكد من كسرها.

التايكوندو

ظهرت هذه الرياضة في كوريا وعرفت منذ أكثر من 2000 سنة وقد أوجدها وطورها الأهالي كوسيلة للدفاع عن النفس بسبب كثرة الحروب الأهلية وصعوبة الحياة وسط الحيوانات الضارية مما اضطر الإنسان الكوري إلى التفكير في وسيلة للدفاع عن نفسه ضد الغزاة وضد الحيوانات التي بدأوا يتعلمون منها طرق الدفاع والانقضاض السريع. وتنقسم الرياضة إلى قتال حقيقي وإظهار قتال “البومزا”. أما بالنسبة للقتال الحقيقي ، فهناك العديد من المسابقات الدولية التي تقام ، وتجمع “البومزا” أحيانًا بين فنون متعددة مع الكاراتيه ، مثل فن التايكوندو وفن الكونغ فو.

الملاكمة والكيك بوكسنج

هما رياضتين هجومية ودفاعية في نفس الوقت، تختصان في القتال القوي والعنيف، ففي الملاكمة يتم استخدام الأيدي فقط، وتجرى فيها بطولات كثيرة حول العالم وتحتاج للياقة العالية ولقوة التحمّل، ةكما تتطلب كتلة عضلية قوية، وكما الملاكمة، تعتمد رياضة الكيك بوكسنج على الأيدي. لكن يمكن استخدام الرجلين فيها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى